ARK NETWORK reference.ch · populus.ch    
 
  
Cheikha Djenia  
 
 
Rubriques

Liens

 Home

Cheikha Rabia

الشيخة ربيعة لإحياء ليالي رمضان بباريس ! 
تاريخ المقال 05/09/2007 
يخرج المركز الثقافي الجزائري بباريس باستثناء استغرب له زوار موقعه الالكتروني عند الضغط على "خصيصا لرمضان"و هو برمجة خليفة الشيخة الريميتي "الشيخة ربيعة" في سهرة الجمعة الثالثة من رمضان و هو الاستثناء الثاني بعد "مؤسسة بدون مدير" أو الوضعية التي لم يحرك أمامها ساكن منذ حوالي سنتين لتسند المهمة إلى سكرتيرة أثبتت فشلها في مناسبات عديدة حسب مثقفين و فنانين مروا عبر أجندة المركز. 
 
تحت شعار "سهرة كباريهات في شهر رمضان بالمركز الثقافي الجزائري " تلقت أمس الشروق مراسلة من باريس وقعها عدد من المثقفين الجزائريين هناك،تعرضت المراسلة إلى الوضع الذي آل إليه المركز في غياب مدير فحسب ما ورد فان معظم النشاطات الثقافية و الفنية و اغلب الحفلات الصيفية التي كان من المزمع تنظيمها ألغيت حتى بعد الإعلان عنها فحتى انتظار الجالية الجزائرية هناك للمواعيد أصبح عادة مكررة و ذلك -حسب نفس الوثيقة- بسبب تسيير السكرتيرة للمركز في غياب مدير يخلف مختار بن دياب الذي يترأس حاليا معهد العالم العربي. 
أشار المستنكرون للوضع إلى برمجة سهرة رمضانية تحييها الشيخة ربيعة و اعتبروها القطرة التي أفاضت الكأس ذلك أن ما تؤديه هذه المطربة المعروفة باسم "خليفة الشيخة الريميتي" هو أغنية الراي التقليدية اعتمادا على البندير و القصبة وأغاني لا تليق أبدا بالشهر الفضيل. 
برمج المركز فعلا الشيخة ربيعة في سهرة يوم الجمعة 05 أكتوبر 2007 على الساعة الثامنة و النصف و ذلك حسب ما نشره الموقع إلى جانب أسماء جزائرية أخرى على غرار عبد القادر شاعو ،نافعة شافة،عبد الرحمن كوبي،حميدو،بهجة رحال و آخرين.و قدمها على أساس أنها آخر المؤديات للراي التقليدي و رائداته. 
لا يختلف عاقلان في أن هذه الشيخة من القليلات المتبقيات اللواتي يسعين إلى إنقاذ أغنية الراي التقليدية من مخالب التجديد خاصة الكلمات التي اندثرت و عوضت بريثم سريع و موسيقى صاخبة و لكن لن يختلف العاقلان أيضا حول خطورة اتخاذ المركز الثقافي الجزائري خطوة برمجة "الشيخة" في شهر رمضان و في سهرة جمعة في الوقت الذي تسعى مختلف المؤسسات إلى تكييف برامجها مع شهر رمضان المعظم، ولان سفارة الثقافة الجزائرية الممثلة في هذا المركز بدون مدير منذ مدة فقد تعودت الجالية الجزائرية على التجاوزات و الفوضى التي حولت المكان إلى "مؤسسة افتراضية" لا تعكس ألوان و زخرفات موقعها الالكتروني واقعها حقيقة في الوقت الذي تبذل المراكز الثقافية الفرنسية في الجزائر مجهودات ملحوظة في التعريف بكل ما هو فرنسي بل و أصبحت تلعب على وتر التهميش الذي يعرفه الفنانون الجزائريون المغتربون لتوفر لهم فرصا ذهبية في البروز. 
استقرت الشيخة ربيعة في فرنسا منذ سنة 1977 رفقة أطفالها أين استطاعت أن تلمع في أداء أغنية الراي التقليدية و هي اليوم صاحبة ثلاث البومات و 31 أغنية و قد نقلت وسائل الإعلام في جويلية الماضي خبر تعويض صور الشيخة الريميتي بصور ها في ملصقات مسرح "ارل" مباشرة بعد النجاح الذي حققه ألبومها الأخير الذي نزل الأسواق شهر جوان المنصرم تحت عنوان "حرية" . 
و في اتصال بوزارة الثقافة للاستفسار عن أي قرار قد يكون صدر للفصل في وضعية المركز الثقافي الجزائري في باريس أكد المكلف بالاتصال سيدي موسى أن المركز بدون مدير منذ تولي بن دياب إدارة معهد العالم العربي و لم يتطرق إلى أي جديد في هذا الشأن. 
 
 

 
 
 
http://www.myspace.com/cheikharabia  
du mercredi 18 juillet 2007 au samedi 21 juillet 2007 - 20h30 - Entrée: 15€ tr 10€ abonnés 5€ 
 
Cheikha Rabia est une grande Dame de cette tradition, fille spirituelle de Cheikha Rimitti, elle est une des dernière interprète de ce Raï des origines. 
 
 
CHEIKHA RABIA 
Du 18 au 21 juillet à 20h30 
 
Cheikha Rabia est réputée pour ses performances vocales envoûtantes et hypnotiques. La musique de son nouvel album est un hommage rendu aux femmes du Raï, aux Meddehates, ces orchestres exclusivement Féminins qui parcouraient l'Algérie au siècle dernier. 
Cheikha Rabia est une grande Dame de cette tradition, fille spirituelle de Cheikha Rimitti, elle est une des dernière interprète de ce Raï des origines. Sa musique répétitive est propre à la Transe du Maghreb et sa voix expressive s'entremêle harmonieusement avec les mélodies aériennes des flûtes en roseau. Cheikha Rabia est une chanteuse de Blues et de Transe-Raï. 
Entre blues rural et urbain, la musique de Cheikha Rabia est née à Oran et Alger et se distingue à Paris ou elle vient d’enregistrer « Liberti » son nouvel album produit et réalisé par Dinah Douïeb (Dinamyte Records) qui sortira en avril 2007 sur le label mythique BUDA Musique (Ethiopiques, Zanzibar .... ) 
reservation au lavoir parisien rue du léon paris 18e 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Grand merci à Cheikha Rabea pour son spectacle du vendredi 19 janvier 2007 à l'institut du monde arabe en hommage à notre regrettée Cheikha Rimitti, et ......egalement Cheikha Djenia !! 
 
 
 
Concert de cheikha rabia à l'occasion de la fete de la musique du 21 juin 2006 au Lavoir parisien dans le 18eme Barbes rue des poissonniers. 
encourageons notre illustre cheikha, il nous reste qu'elle de vraimant connue de la chanson rai roots à paris. 
 
 
 
 
 
 
 
Galbi-bghaha-hiya 
 
 
 

 

(c) Cliquez ici! - Créé à l'aide de Populus.
Modifié en dernier lieu le 6.09.2007
- Déjà 8625 visites sur ce site!